يتم التشغيل بواسطة Blogger.
RSS

سحابات صغيرة



انظري .. لازلت أفعل هذا . كلما نظرت للسحاب أصنع منه أشكالا كثيرة .
هذه مثل شجرة و هذه مثل عصفورة والسحابة البعيدة هناك تشبه " مستكة " . مستكة عروستي الصغيرة . انظري هناك .. هذه سحابة تشبه السحابة الغريبة التى رأيناها وكانت على شكل كف ؟ رأيت واحدة مثلها بالأمس و رأيت سحابات كثيرة بأشكال أغرب . منذ فترة رأيت واحدة على شكل مكتب و أخرى على شكل لاب توب . أنتِ لا تعرفين اللاب توب . هو جهاز صغير تماما مثل الكمبيوتر لكنه أصغر حجما و يمكنني أن أحضره معي . أنا أحضرته معي .. انظري هذا هو . يمكنني أيضا أن أضع عليه أغنيات كثيرة .. كثيرة جدا ، أكثر مما تستوعبه شرائط الكاسيت . و أضع عليه قرآناً كاملاً بصوت عبد الباسط و سورة يوسف بصوت محمد رفعت كما تحبين وسورة يوسف أيضا لكن بصوت مشاري العفاسي . أنت لا تعرفين مشاري . نعم اسمه غريب فهو ليس مصريا هو كويتي ، من الكويت ، البلد التي كان يعمل به خالي هل تذكرينها ؟ هو من هذه البلد . صوته رائع ، ثانية واحدة سأجعلك تسمعينه .. يمكنكِ أن تسمعيه أليس كذلك ؟ إذا كان صوتي يصلُكِ فبالتأكيد سيصلُكِ أيضا صوت مشاري .

تعرفين .. مستكة كانت تسأل عنك منذ يومين . لا تضحكي . الجمادات أيضا يدركون الغياب و غيابُكِ طال و لكن هذا لا يهم الآن . الآن أنتِ هنا أو بمعنى أدق أنا هنا و مستكة هنا أيضا ، أحضرتها معي ، انظري .. هي كما هي ، لازالت بفستانها الوردي القصير و لازالت صغيرة ، الجمادات لا يكبرون و لا يموتون أيضا .. هنيئا لهم . مستكة تخبركي أنها سعيدة يا أمي ، سعيدة جداً . و أنا أيضا سعيدة .. يمكنكِ رؤيتنا صح ؟ . كنت ِ تقولين أن عين البشر أضعف من أن ترى ما يوجد خلف سور و لم أكن أفهم . كان طبيعي لدي ألا أرى ما يوجد خلف سور، لكن يبدو أنني بدأت أفهم . أنتي الآن خلف سور و سور و سور و مع ذلك يمكنك رؤيتنا ، غير أنكِ .. غير أنكِ لم تعودي ضمن البشر . هل كان يجب كل هذا ؟ هل من الضروري جدا أن نبتعد كثيراً كثيراً هكذا حتى نتمكن من الرؤية بوضوح ؟ ! . أنا لست حزينة ولكن فقط أشعر بالوحدة أحيانا .. أحيانا كثيرة في الحقيقة لكن انظري .. هناك سحابة بيضاء كبيرة و واسعة هل تعرفين ماذا تشبه ؟ تشبه قلبك يا أمي . أخبرك سراً ؟ أنا لا أعرف - حتى الآن - كيف احتفظتي بقلبك أبيضاً هكذا !! . أخبرك سراًَ آخراً ؟ الجو هنا برد جداً و بدأت تمطر . السحابات الكثيرة في السماء بدأت تتقترب من بعضها وتمطر . التي على شكل شجرة والتي على شكل عصفورة حتى البعيدة التي تشبه مستكة اقتربت الآن وانضمت إليهم و قلبك الأبيض الواسع يتحول بالتدريج إلى نُدَفِ ثلج صغيرة ناعمة تسقط على وجهي . يااااه قلبك ناعم أيضا يا أمي . هل يمكن لقلبي أن يكون ناعماً هكذا ؟

هل تعرفين ماذا صنع المطر الآن ؟ صنع بحيرة صغيرة و رائقة يمكنني بوضوح أن أرى فيها انعكاس السحاب فيصبح لدي سحاب في السماء و آخر على الأرض يمشي . هل تعرفين ماذا أيضا ؟ أنا سأخلع حذائي و سأرفع طرف الجيبة و أمشي في البحيرة بقدمين حافيتين .. رائعٌ يا أمي رائعٌ للغاية . أنا أمشي و سط سحابات كثيرة . تضحكين ؟ اضحكي يا أمي أنا أفتقد ضحكتك جدا . و انظري .. انظري يا أمي ، يمكنني أيضا أن أرى انعكاس وجهي ، أشبهك جداً .. أول مرة أدرك أني أشبهك جداً هكذا .. تخيلي ؟

  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

قوس فرح


هيييييه أنا !!
كنت أرتدي يومها فستانا قصيرا برتقالي اللون
أستندت على الكرسي المجاور للنافذة وأرتفعت قليلا للأعلى
أزرق بنفسجي نيلي أخضر أصفر برتقالي هيييييييييه أنا أهو

_ خطأ !! ليسوا هكذا ، أنت تستبدلين الأزرق بالبنفسجي و البنفسجي بالنيلي و النيلي بالأزرق و أيضا نسيتي الأحمر

أمي كانت تهتم كثيرا للحقائق و أنا كنت أهتم للون فستاني . لم أكن أعرف الألوان السبعة بالترتيب و صراحة لم أكن أعرفهم كلهم .. دائما كنت أنسى لونا أو اثنين ، و لم يكن هذا يهمني . ما يهمني هو أن السماء فيها قوس ملون به لون برتقالي كلون فستاني . التفت إلى أمي وقلت لها أن اسمه برتقالي لأن له لونا مثل لون قشرة البرتقال الناعمة ..صح ؟ تبتسم أمي و تهزر رأسها أي صح . واسمه قوس فرح لأنه مفرح .. صح ؟ تضحك أمي وتقول أن اسمه قوس قزح وليس قوس فرح . قوس قزح ؟! لا أفهم ماذا تعني قزح ؟ كلمة غريبة و ليس لها معنى ، سأسميه قوس فرح ، قوس فرح يبدو أسما أجمل و له معنى أيضا . تضحك أمي أكثر . أغضب . أتركها و أستند ثانية إلى الكرسي ، أرتفع و أغني .

كنت سمعت لأطفال يلعبون في الحديقة المجاورة ، كانوا يشيرون إلى شجرة البرتقال ثم إلى أنفسهم و يقولون أنا برتقانة مدورة حلوة قوي مسكرة قشرتي ناعمة حرير و فيا فصوص كتير . كانت المرة الأولى التى أسمع فيها هذه الأغنية و أعتبرت هذا اكتشافا عظيما فأيقظت أبي و أمي و جدتي ليسمعوا . أبي نظر إلى بغيظ لأني أيقظته بسبب لا شئ و أمي ضحكت علي .. دائما كانت تضحك علي , أما جدتي فكانت تعرف الأغنية و أخذت تغني معي . جدتي كانت تتعرف كل شئ تقريبا و لم تكن تضحك علي . لم تضحك حين أقول قوس فرح و لا حين أغني بصوت عالٍ ولم تضحك حتى حين كنت أريد أن أصبح بطيخة ليكون لي لونان أخضر و أحمر . و حين سألتها عن قوس فرح وكيف يتكون قالت أنهم يقولون أنه نتاج مرور الضوء الأبيض عبر قطرات الماء فيتحلل إلى ألوانه السبعة .

ضوء أبيض يمر عبر قطرات الماء و أيضا يتحلل !! كيف ؟ .
نظرت إلى جدتي بدهشة و قلت لا أفهم . قالت أنها لا تفهم أيضا ولا تقتنع بهذا . ماتقتنع به هو أسطورة قديمة تقول أن قوس فرح في الأصل في الأصل كان قلبا أبيضا لولد طيب أحب سحابة صغيرة في السماء . كانت كلما حزنت السحابة بكت فتنكسر قطعة من قلب الولد وتتفتتت إلى ألوان . كانت الألوان تبهجها قليلا فتكف عن البكاء وتضحك . و منذ هذا الوقت ونحن نرى قوس قزح حين تمطر .

لازلت أذكر جيدا ردة فعلي ساعة أن أخبرتني بهذا . حينها قفزت من فوق الكرسي و احتضنتها بذراعين صغيرين جدا وأخبرتها أنها أحسن جدة في الدنيا و ذهبت إلى أمي وحكيت لها ما سمعته من جدتي و حكيت لأبي و لمدة اسبوع في المدرسة كنت أحكي لكل من يقابلني حدوتة قوس فرح .

و حتى الآن بعد أن عرفت كيف يمر ضوء أبيض في قطرة الماء و كيف يتحلل لازلت مقتنعة أن اسمه قوس فرح و أنه في الأصل في الأصل كان قلبا أبيضا لولد طيب
.


  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

مساحات صغيرة تسمح بنفاذية النور والبهجة


في المرة الوحيدة التي وضعت فيها ستارة بيضاء أمام النافذة كان لديها - في نهاية اليوم - عدد لا بأس به من كلمات سخيفة ناتجة عن شجار الجيران المستمر و صياح الباعة الجائلين بصوتهم المدهش جدا . كانت الكلمات تخترق الستارة بعنف وتتجمع لتكون ضبابا أسخف لا يستطيع الإختراق مرة أخرى والخروج فأصبحت النتيجة أن امتلئ الجانب الدخلي من الستارة ببقع رمادية يزداد اتساعها بمرور الوقت . في البداية لم تفهم سبب الضباب و لا سبب تواجد بقعا بمثل هذا الحجم على ستارتها فافترضت أن السبب رؤيتها التي أصبحت ضعيفة و أن الستارة ربما لم تكن نظيفة من الأساس فقررت استبدال الستارة بأخري يكون لها لون أغمق فلا يظهر شئ عليها إن اتسخت .

نظرت إلى البقع بآسى ثم وضعت الستارة بإهمال على الأرض لكنها لاحظت شيئا غريبا يلمع . دققت النظر . كان جزءا من الجانب الخارجي للستارة يلمع . فردتها بحرص فوجدت خيط ضوء طويل يمتد بطول الستارة و إلى جانبه مساحة وردية لها رائحة مسك خمنت أنها تنتمي للمصلين في المسجد المجاور . و كان هناك زهرة بلاستيكية صغيرة شبكت في طرف الستارة . كانت تعرفها . هذه زهرة محمود جارهم الصغير الذي يخبر الجميع أنه سيكون شجرة فل كبيرة حين يكبر و سيصبح لديه الكثير من الزهور البيضاء تماما مثل شجرة الفل الموجودة بفناء المدرسة .

نظرت إلى الستارة كثيرا ثم خطر ببالها أن ماذا لو سحبت خيط الضوء ؟ هل سيطاوعها ؟ و إذا اطاوعها هل سيلتف بشدة حول نفسه وينعقد أم سينساب بسهولة ؟!. ضحكت بشدة للخاطر الغريب ولكنها مدت يدها . أمسكت بطرفه و بدأت تسحب . كان الخيط يستجيب فعلا ... بدأ يغادر الستارة تدريجيا ويصنع هالة من الضوء حولها حتى خرج تماما وامتلأت الغرفة بنور أبيض . انتقلت بعدها للمساحة الوردية بجابنه ، ما أن لامستها حتى تصاعد طيف شفاف انتشر بسرعة و خفة في الهواء كمن يعرف طريقه وصنع موجة ناعمة جعلت الزهرة المشبوكة تنفك من طرف الستارة . أخذتها و وضعتها جانبا . في الصباح ستعطيها لمحمود بالتأكيد سيفرح بها .

قامت و فردت الستارة على اتساعها مرة أخرى . لاحظت أن لونها عاد أبيضا و لم يعد هناك ثمة بقع رمادية كما أنها أصبحت أخف وزنا كذلك . قربتها إليها ودارت بها دورتين وفي الثالثة لمحت نظرة ترقب من النافذة فاقتربت منها و أخبرتها أنها لن تضع ستائر بعد الآن .. أبدا . نظرت إليها النافذة بامتنان شديد و أعطتها ابتسامة واسعة و نسمة هواء تحمل رائحة مسك .


  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

هناك من يغني


صداع وامتحانات
و هلوسة و امتحانات
و جو حر وامتحانات .. بردو
و شاي بالنعناع و القصيدة دي :)
قصيدة " هناك من يغني " لـ مصطفى السيد سمير

هناك من يغني
و إلا لماذا يفتح الناس نوافذهم
في هذا الطقس البارد
و لماذا ترقص جارتنا
ساكنة الطابق الأعلى
فأشعر بخطواتها على سقف غرفتي

هناك من يغني
و إلا لماذن تتجمع الغيوم فوق شارعنا
و يكثر التائهون
و التنورات الوردية
والقطط

لكن ماذا يقول
ماذا كنت أقول لو أنني أغني
هذه الليلة
سأقول :
هناك شئ ناعم يملأ الكون
يسمح للكائنات بالانزلاق فوقه
كبديل عن السفر
ذلك السفر الكريه
الذي يجبرك على مصادقة المقاعد المعدنية /
روائح المطارات /
الأرضيات التي لا تكف عن الاهتزاز /
الوحدة التى تصغر وتبتعد تدريجيا ..
سأقول :
أنا أكره السفر
و أتمنى أن تتوقف كل القطارات في العالم

هناك من يغني
و إلا لماذا صمت الضجيج المستمر
الذي يتصاعد عادة من محطات القطارات القريبة

هناك من يغني
ويكره السفر
ولا يمتلك هاتفا
و يشرب النسكافيه
لأنه يشبه وجه بنت يحبها
و يمتلك خيالا مريضا
لا يستطيع أن يحضر له وجهها
بدون النسكافيه
ويحب الشرفات القريبة من الأرض
التي يمكن أن تسمعه
حين يهمس باسمها دون أن يشعر

هناك من لا يجرؤ على الاعتراف
بأن قلبه قد سرق
فينظر إلى غرفته التي أصابها الدفء
فأورقت جدرانها أوراقا خضراء
وتحول التراب في أركانها إلى حنين
ويكتفي بأن يقول :
حتما
هناك من يغني

مصطفى ولد راااايق و عنده سما زرقا و طيارات ملونة

  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS